الانتقال الى المحتوى الأساسي

الإدارة المالية

https://www.mcs.gov.sa/ArchivingLibrary/Pages/default.aspx

كلمة مديرالادارة

الإدارة المالية هي الجهة التنفيذية للعملية المالية والمحاسبية لميزانية جامعة الملك عبدالعزيز طبقاً للتعليمات المصاحبة للميزانية السنوية التي تصدر في بداية كل سنه مالية ومن خلال توجيهات وتطلعات معالي مدير الجامعة تسعى الإدارة المالية بكل امكانياتها وطاقاتها وبتظافر جهود منسوبيها الي المساهمة في رفعة شان جامعتنا مستوحية المسئولية متطلعة الى مستقبل أفضل عاملة بكل جهودها لخدمة الجامعة ومنسوبيها وايصال المستحقات المالية الى مستحقيها بأسهل الطرق.

نبذة عن الجهة

تقوم الإدارة المالية بمسؤولياتها ضمن قطاعات الجامعة لتنفيذ العمليات المالية وفق اللوائح والانظمة والتعاميم والقرارات لصرف رواتب ومستحقات موظفي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس ولإداريين وبند الاجور ومتعاقدين واستحقاقات المقاولين واعداد الحساب الختامي في نهاية السنة المالية واقفال العهد وذلك حسب الاعتمادات المالية بميزانية الجامعة مستشعره المسئولية والعمل الدؤوب في انجاز المعاملات وسرعة ايصال المستحقات الى المستفيدين واستخدام احدث التقنيات لتنفيذ العمليات المالية بالكفاءات والخبرات المدربة علمياً وعملياً ساعية الي تحقيق رغبة وتوجيهات الإدارة العليا في العمل على الانجاز والدقة والتعامل الامثل.


نشاطات الجهة

1- تسجيل الميزانية السنوية المعتمدة للجامعة وفقاً لأبواب الميزانية الأربعة ووفقاً للمعتمد لكل بند.

2- الصرف من الميزانية المعتمدة وفقاً للأنظمة واللوائح والتعاميم والقرارات الصادرة ضمن نطاق عملها.

3- القيد بالدفاتر المحاسبية والسجلات النظامية وتسجيل المصروفات وفقاً للتعليمات المالية للميزانية والحسابات وبما تم اعتماده للميزانية السنوية للجامعة.

4- قيد إيرادات الجامعة طبقاً لتعليمات جباية وإيداع الإيرادات الحكومية بتلك السجلات والفاتر.

5- تسليم أصحاب الاستحقاق (منسوبي الجامعة, طلاب , مؤسسات , شركات ) لمستحقاتهم المالية ومن خلال شيكات أو التحويل السريع لحساباتهم .

6- إعداد التقارير المالية للازمة (نموذج 20) كشف التوازن الشهري.

7- إعداد الحساب الختامي للجامعة.

8- الرفع للجهات الرقابية وذات العلاقة بتقارير شهرية والحساب الختامي للجامعة ( وزارة المالية – ديوان المراقبة – وزارة الاقتصاد التخطيط).

9- متابعة تسديد العهد المنصرفة خلال العام.

10- الصرف من حساب التبرعات.

    اهداف الجهة

  • حماية الاموال  الحكومية العامة تحصيلاً وصرفاً من خلال التقيد بالأنظمة واللوائح والتعليمات المالية

  • ضمان فاعلية العمليات المحاسبية من خلال التحقق من سلامة الإجراءات المالية.

  • ضمان دقة واكتمال البيانات المالية.

  • وجود إجراءات تفصيلية واضحة لإنجاز الإعمال  المالية.

  • إستخدام الوسائل الألية والبرامج المالية المناسبة الحديثة والمتطورة.

  • رفع الكفاءات الإنتاجية.

  • تحديد أوجه القصور وإقتراح الوسائل والإجراءات اللازمة لعلاجها وتعزيز مواطن القوة.

 

    الرؤية المستقبلية

    أن تكون الإدارة المالية مرجعية في المعرفة بالأمور المالية والمحاسبية