تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تقييم نقدي لممارسة التقييم وعلاقتها بتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس في المقررات ماقبل السريرية بكلية الطب- جامعة الملك عبدالعزيز
Critical appraisal of assessment practice in relation to faculty development in the undergraduate pre-clinical disciplines in the Faculty of Medicine at King Abdulaziz University
 
الموضوع : كلية الطب 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تمثل المرحلة ما قبل السريرية لمناهج البكالوريوس بكلية الطب - جامعة الملك عبد العزيز العامين الأولين وتشتمل على عشرين مقرر: سبع مقررات أساسية ، وأحد عشر مقرر يمثل مقررات متعددة الاسابيع ، واثنين من المقررات سنوية. خلال العام 2011-2012 ، قامت وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي (QAAU) ، مسترشدة بالمعايير الدولية الخاصة بالتميز في التقييم (ASPIRE) ومعايير الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي والتدريب (NCAAA) ونتائج المسح ومؤشرات النتائج لتقييم ممارسات التقييم بكلية الطب لتغطية المجالات التالية: خطة التقييم؛ السياسات والإجراءات المتعلقة بالتقييم ؛ مراجعة المواءمة بين أهداف التعلم ومهام التقييم ، مخططات الاختبارات ، تصميم العناصر ، إعداد المعايير، وتحليلها وبناءاً على وحتى الوقت الحاضر يتم عقد برامج وورش عمل لتطوير وتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في ممارسات التقييم ولكنها لا تتبع أي نظرية ولا يوجد لها تحليل نقدي يوضح الروابط السببية بين الاستثمار في التدريب والعائد الناتج في شكل زيادة الأداء والمهارات لأعضاء هيئة التدريس. عليه تحاول هذه الدراسة تقديم دراسة كمية ونوعية من خلال تحليل طرق متعددة وتأثيرها على ممارسات التقييم. علاوة على ذلك بما أن عدداً كبيراً من الجمعيات المهنية والاستشاريين الخاصين والمدارس الإدارية في الجامعات تقوم بتنظيم برامج لتطوير أداء اعضاء هيئة التدريس ، فإن نتائج هذه الدراسات ينبغي ان توضح تأثير العائد على الاستثمار في ذلك. 
المشرف : أ.د. أميمة أبو العلا 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2019 م
 
المشرف المشارك : أ.د. ارا تيكيان 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, July 4, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
سمير عيضة الحارثيAlharthi, Sameer Eidahباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 44595.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث