تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
آراء أساتذة اللغة الإنجليزية حول تأثير الأنشطة التوجيهية على تطورهم المهني في معهد اللغة الإنجليزية بجامعة جدة
Instructors’ Perceptions of the Effectiveness of Reflective Practices on Their Professional Development at English Language Institute of University of Jeddah
 
الموضوع : معهد اللغة الإنجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تستعرض هذه الدراسة فهم وتصورات الممارسة التحليلية التوجيهية وتأثيرها على التطوير المهني الذي يشهده أساتذة معهد اللغة الإنجليزية من الذكور والإناث لطلاب السنة التحضيرية بجامعة جدة بالمملكة العربية السعودية؛ بالإضافة إلى ذلك، استعرضت جميع الاختلافات القائمة على الجنس وكانت البيانات التي تم الحصول عليها تتعلق بالمشاركة في الممارسة التحليلية التوجيهية في أربعة أبعاد: التدريس العملي والمعرفي وما وراء المعرفي والأخلاقي. واستخدمت اثنين من أدوات الدراسة للحصول على كل من البيانات النوعية والكمية. استبيان مع عينة دراسة لعدد 50 مشارك من الذكور و 50 مشارك من الإناث ومقابلات مع عينة دراسة من 7 أساتذة من الاناث . تظهر نتائج الاستبيان والمقابلات أنه في حين أن 30% من الأساتذة لديهم فهم شامل للممارسة التحليلية التوجيهية وجميع مكوناتها، إلا أن البعض الآخر ليس كذلك؛ وأن الأساتذة يستخدمون مجموعة متنوعة من الأدوات التحليلية، لكن قلة منهم يستخدمون تلك الموجودة في دراسات أخرى لتكون أكثر فاعلية، وأن الأساتذة الاناث يظهرن درجة أكبر من المشاركة في الممارسة التحليلية التوجيهية من الأساتذة الذكور في ثلاثة من الأبعاد الأربعة التي تم فحصها (التدريس المعرفي وما وراء المعرفي والأخلاقي والتدريس التحليلي بشكل عام) ولكن لم يتم الكشف عن اختلاف كبير بين الذكور والإناث في البعد الرابع (العملي). بناءً على النتائج، يُقترح إجراء أنشطة تطوير مهنية إضافية متعلقة بالممارسة التحليلية التوجيهية لزيادة إشراك الأساتذة في فهم شامل للممارسة التحليلية. 
المشرف : د. أنس المحمدي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1441 هـ
2020 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, May 17, 2020 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
دانية فهد السيودAlsayeud, Danyah Fahadباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 46095.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث