تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
انطباع أطباء النساء والولادة ومدراء برامج التدريب عن التعليم المبني على المحاكاة في المملكة العربية السعودية
The perception of Saudi Obstetrics and Gynecology Trainees and Program Directors regarding Simulation-Based Education
 
الموضوع : كلية الطب 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : أثبتت العديد من الدراسات أهمية المحاكاة السريرية في التعليم الطبي. وعندما يتعلق الأمر بجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى بواسطة ممارسين صحيين يتمتعون بمهارات سريرية عالية، فإن المحاكاة السريرية تعد النموذج الأمثل للتدريب والتقييم ويعد طب النساء والولادة أحد أكثر المجالات الطبية الذي يواجه تحدياً في التعليم والتدريب وبالرغم من ذلك لم تُعط المحاكاة السريرية دوراً رئيساً في منهج التدريب. في هذه الدراسة نظرنا في مدي جاهزية مراكز التدريب من المحاكاة السريرية وقدمنا توصيات ومقترحات حسب أفضل الأدلة المتاحة لتشكيل نموذج تدريب متكامل لبرنامج طب النساء والولادة قائم على المحاكاة السريرية. المنهج والأساليب: تم ارسال استبانة من عشرة أسئلة لجميع مراكز تدريب طب النساء والولادة المعتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في المملكة العربية السعودية مستهدفاً مدراء البرامج والمتدربين بواسطة رئيس المجلس العلمي لطب النساء والولادة لتقييم استخدام المحاكاة في برنامج التدريب. النتائج: أجريت الدراسة بين الفترة أكتوبر ٢٠١٧ ومارس ٢٠١٨ وبلغ معدل الاستجابة ٦٩،٧٦ ٪ (العدد ٣٠/٤٣) لمدراء البرامج و٦٤،٤٩٪ (٤٥٦/٧٠٧) متدرب أقروا أغلبيتهم بضعف استخدام لمحاكاة السريرية في برنامج التدريب الحالي وأن غياب المنهج المعتمد لذلك بأهداف تعليمية واضحة هو العامل الأهم في هذا الصدد. الخلاصة: أقر مدراء البرامج والمتدربون بغياب منهج المحاكاة السريرية في برنامج التدريب والذي يعد في الوقت الراهن وسيلة أساسية وضرورية للتدريب السريري وتتجاوزه إلى التقييم المستمر والتطوير المهني خاصة في التخصصات الجراحية والحرجة كتخصص طب النساء والولاد 
المشرف : أ.د. عبد العزيز بوكر 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1443 هـ
2022 م
 
المشرف المشارك : أ.د آرا تكيان 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, January 4, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
سميرة فهد البصريAlBasri, Samera Fahadباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 48786.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث