تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تأثير التعرض المبكر لبرنامج المحاكاة الطبية في التحصيل الأكاديمي لطلبة الطب في السنة الرابعة
The impact of early clinical simulation exposure on the academic performance of fourth year medical student
 
الموضوع : كلية الطب 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدف الدراسة: دراسة تأثير المحاكاة السريرية المبكرة على الأداء الأكاديمي لطلاب السنة الرابعة من كلية الطب في المملكة العربية السعودية. الطريقة: تم إجراء دراسة تجريبية من خلال دورة صيفية تطوعية غير ربحية لخريجي السنة الثالثة من كلية الطب. تم إجراء الدراسة في مستشفى جامعة الملك عبد العزيز (KAUH)، وجامعة الملك عبد العزيز (KAU)، وكلية الطب، وجدة - المملكة العربية السعودية، في صيف العام الدراسي 2019. تم وضع البيانات أولاً في ملف Excel. ملف ونقله إلى إصدار SPSS 20.0. تم إجراء تحليل النسبة المئوية لمعرفة المعلومات الديموغرافية للمستجيبين. يتم استخدام الإحصاء الوصفي لتلخيص البيانات. يتم التعبير عن المتغيرات على أنها المتوسط ± الانحراف المعياري (يعني ± SD). يقارن اختبار t للعينات المستقلة وسائل مجموعتين مستقلين من السكان لتقييم ما إذا كان هناك دليل إحصائي على أن متوسط السكان المرتبطين يختلف اختلافًا كبيرًا عن متوسط السكان المرتبطين. النتائج: في الدراسة الحالية، كانت غالبية الطلاب 50.4٪ من الإناث بينما 49.6٪ من الطلاب هم من الذكور. غالبية 69.8٪ من الطلاب لم يحضروا الدورة الصيفية قبل السريرية بينما 30.2٪ من الطلاب قد حضروا الدورة الصيفية قبل السريرية. في هذه الدراسة، أظهر الطلاب الذين حضروا الدورة الصيفية قبل السريرية أعلى متوسط للعلامة الإجمالية (41.36 ± 3.160)، مقارنة بالطلاب الذين لم يحضروا الدورة الصيفية قبل السريرية. كان متوسط العلامة الكلية مرتفعا (40.94 ± 3.888) لدى الطالبات مقارنة بالطلبة. في الطلاب الذكور، كان متوسط العلامة الإجمالية مرتفعًا (41.37 ± 3.382) في الطلاب الذين حضروا الدورة الصيفية قبل السريرية. وبالمثل، لدى الطالبات، كان متوسط العلامة الإجمالية مرتفعًا (41.36 ± 3.012) في الطلاب الذين حضروا الدورة الصيفية قبل السريرية من الطلاب الذين لم يحضروا الدورة الصيفية قبل السريرية. الخلاصة: في الختام، حصل الطلاب الذين حضروا الدورة الصيفية لما قبل السريرية على فائدة أكبر من الذين لم يحضروا الدورة الصيفية قبل السريرية. توضح هذه الدراسة بوضوح أن التعرض المبكر للمحاكاة السريرية له تأثير كبير على الأداء الأكاديمي لطلاب السنة الرابعة من كلية الطب. يجب أن يكون التعرض الإكلينيكي المبكر (ECE) لأعضاء هيئة التدريس قبل السريرية والمحاكم السريرية والسريرية جهدًا متضافرًا. لديها القدرة على زيادة الدافع للتعلم وتشجيع التعلم العميق والفهم الأعمق والاحتفاظ بالمعلومات لفترة أطول إذا تم تنفيذها بشكل فعال. الكلمات المفتاحية: الأداء الأكاديمي، المحاكاة السريرية المبكرة، طلاب الطب، الدورة الصيفية، المملكة العربية السعودية. 
المشرف : أ.د. عبد العزيز بوكر 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1443 هـ
2022 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, January 25, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
هنادي الهذليAlhozali, Hanadi باحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 48912.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث