تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تطوير التدخل التعليمي ودليل لأفضل الممارسات في نقل البلازما: براهين من ٣ مراكز
Title: Development of an Educational Intervention and Best-Practice Guidelines for Plasma Transfusion: Evidence from Three Sites
 
الموضوع : كلية الطب 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : المقدمة: يمثل الدم علاجا ثمينا يجب استخدامه تبعا لطرق العلاج المعتمدة لضمان استفادة المريض وتقليل الضرر. قد يؤدي طلب الدم في حالات غير مناسبة وسوء التعامل معه إلى فقده. من الأشكال الشائعة لذلك هو طلب البلازما لمريض ليس بحاجة إليها وعدم استخدامها خلال ٢٤ ساعة مما يؤدي إلى انتهاء صلاحيتها والتخلص منها. تهدف هذه الدراسة إلى تطوير إجراء تعليمي موجه للأطباء وبحث ما إذا كان ذلك يؤدي إلى التقليل من فقد البلازما. طرق البحث: تم تطوير إجراء تعليمي مكون عدة عناصر مُهَيِّئة (رسالة بريد الكتروني واستبيان لتقييم المعلومات)، مُمَكِّنة (محاضرة تفاعلية) ومُعَزِّزة (تقارير دورية مع تغذية راجعة) وتقديمه في عام ٢٠١٨ لأطباء مستشفى جامعة الملك عبد العزيز. تم تقييم إجابات الأطباء على الاستبيان وكذلك مقارنة معدل نقل البلازما وفقدها في أعوام٢٠١٧ و٢٠١٨ و٢٠١٩ النتائج: ضمن ٦٠ طبيبا قاموا بحل الاستبيان أجاب ٣٠ بالمائة منهم بشكل صحيح على السؤال الأول و٣٧٪ بشكل صحيح على السؤال الثاني. لوحظ انخفاض في معدل نقل البلازما للمرضى في الاثني عشر شهرا التاليين للإجراء التعليمي، ولكن لم يلاحظ تحسن في معدلات فقد البلازما خلال مدة الدراسة. الخلاصة: هناك مؤشرات لفجوة تعليمية فيما يخص نقل الدم لدى الأطباء محل الدراسة. انخفض معدل نقل البلازما للمرضى بالمستشفى بعد الإجراء التعليمي ولكن لم يصاحب ذلك انخفاض في معدلات الفقد. يقترح الاستمرار في تقديم الإجراءات التعليمية مع إشراك أعضاء الأقسام الأخرى بالمستشفى والتمريض فيها منذ البداية. 
المشرف : د. علي حسن حميد القريقري 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1443 هـ
2022 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, January 28, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
مها عبد الرزاق بدويBadawi, Maha Abdulrazakباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 48933.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث