تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تحليل تواجد الجامعات السعوديه على تويتر
ANALYZING THE PRESENCE OF SAUDI UNIVERSITIES ON TWITTER
 
الموضوع : كلية الحاسبات وتقنية المعلومات 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : في الآونة الأخيرة، تستخدم العديد من الجامعات منصات وسائل الاعلام الاجتماعية كقنوات اتصال جديدة لنشر المعلومات والتواصل الفوري مع جمهورها. يهدف هذا البحث إلى استكشاف التفاعل العام للجامعات السعودية مع المجتمع من خلال تويتر، كمثال على أحد منصات الشبكات الاجتماعية المستخدمة على نطاق واسع. قمنا بوضع إطار "تحليل الشبكة الاجتماعية للجامعات على تويتر" (SNAUT) لتحليل استخدام تويتر من قبل الجامعات ولقياس تفاعلها مع الجمهور. تضمنت الدراسة على عينة حوالي 110.000 تغريدة لجميع الحسابات الرسمية التي تمثل الجامعات السعودية، سواء كانت حكومية أو خاصة حيث لدينا 36 جامعة سعودية وفقا لما هو موجود في موقع وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية. باستخدام نظام (SNAUT)، يمكننا (1) فهم الغرض من استخدام الجامعات لتويتر، (2) تحديد الموضوعات العامة التي تناقشها الجامعات السعودية مع الأشخاص ذوي الصلة و3) تحديد مجموعة الحسابات التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالجامعات السعودية من خلال تويتر. أكد عملنا أن هناك تواجدًا كبيرًا وكثيفا للجامعات السعودية (سواء الحكومية أو الخاصة) على تويتر. الجامعات الحكومية سجلت أكثر تفاعلًا مع جمهورها من حيث استجابتها لاستفسارات الناس بشكل متكرر بينما برزت الجامعات الخاصة بشكل أكثر في إعادة نشر التغريدات (Retweet) وفي استخدام علامات التصنيف (Hashtag). وأخيرًا، تم استخدام نتائج هذا البحث أيضًا لتطوير آلية ترتيب للجامعات السعودية استنادًا إلى تفاعلها الاجتماعي مع الجمهور على تويتر. 
المشرف : د.ربيع عباسي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1439 هـ
2018 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, May 22, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
سحر سعد القحطانيAl-Qahtani, SAHAR SAADباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43387.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث